منتدى الأحلام إدارة جيجي أبوبكر
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

عائلة أبوبكر

اذهب الى الأسفل

 عائلة أبوبكر Empty عائلة أبوبكر

مُساهمة  Admin الإثنين مارس 14, 2011 5:13 am

نبذة عن الدكتورة النائبة نجاة أبوبكر
---------------------------------------
 عائلة أبوبكر Getima10
لم تكن امرأة ككل النساء، عاندت واقعها وثقافة بيئتها التي تمنع المرأة من أن تحصل على أقل حقّ من حقوقها وهو التعليم، عملت كثيراً من أجل غيرها. تقلّدت مناصب مهمّة في فلسطين، آخرها نائبة في المجلس التشريعي. واجهت الموت مرات ولكن كتب الله لها النجاة. أحالت العديد من الفاسدين على القضاء الفلسطيني، وتقول إن الصحافة هي السلطة الثانية لا الرابعة... «لها» التقت النائبة في المجلس التشريعي نجاة أبو بكر
-[كيف تعرّفين القارئ العربي على نجاة أبو بكر؟[/
نجاة أبو بكر من مواليد عام 1963، من قرية عرابة في قضاء جنين. أنا إنسانة فلسطينية، كوّنت شخصيتها وثقّفتها بقدراتها الشخصية بالدرجة الأولى، وبإحساسها بأنها يجب أن تكون امرأة مميزة دائماً. وعندما كنت صغيرة في المدرسة، كانوا يسألونني ماذا سأدرس عندما أكبر؟ وكنت أجيب أنني أرغب في دراسة القانون وعلم الإجتماع
هل كانت عائلتك مشجّعة لطموحاتك؟
التحقت بالجامعة بعد معاناة طويلة مع أهلي. فكنت أول فتاة في العائلة تدرس في الجامعة. وكنت أتعرض بعد أي تظاهرة أو أيّ اعتقال للتهديد من أهلي بأنهم سيرغمونني على ترك الجامعة. وأنهيت الجامعة. وكانت أول قضية تعرّضت لها هي أن والدي لم يكن يعرف أنني أدرس علم إجتماع - فرع صحافة، وقضيتي الثانية أن أبي لم يكن يعرف أنني مشاركة في العمل السياسي، وعلم بعد أن تعرّضت لمرتين للضرب و الإعتقال والتعليق من يدي على جدران غرف التحقيق في سجون الإحتلال الإسرائيلي
-]كنت مسؤولة مجلس الطلبة طوال فترة وجودك في «جامعة النجاح الوطنية». حدثينا عن ذلك؟
كان هناك استغراب أن نجاة ابنة القرية جاءت من جو صعب جداً إجتماعياً، وطوال الأربع سنوات في الجامعة كنت منتخبة في مجلس الشبيبة للجامعة، وكنت باستمرار أحصل على أعلى الأصوات بين الشباب والبنات. في الجامعة عملت على تأسيس صندوق للطالب المحتاج

كان هناك قرار من الإحتلال الإسرائيلي بمنعك من العمل، كيف تعاملت مع ذلك؟[/لم تقبل أي مؤسسة مني أي طلب وذلك عام 1990، وقررت أن أتحدّى الظرف والإحتلال، وكان عليّ أن أعمل لأنه لديّ أطفال. وكنت على الصعالسياسي أقول فلسطين سندفع لها ولن نأخذ منها، وفتحت مكتباً صحافياً في نابلس، وكان الأول في فلسطين تقوده امرأة وحدها. لم يكن لدي إمكانات وأخذت خطاً هاتفياً من عند الجيران. وكان عندي مكتب من الخردة وكرسي من البالة، ولا أخجل من ذلك. وانتصرت وأصبحت الرقم واحد في المكاتب الصحافية في الشمال. وبدأ دخلي بخمسين ديناراً شهرياً ووصل إلى ألف دولار. وكنت أحياناً أنام والتلفون في يدي. وأنا أقول من يرغب في الوصول إلى الحقيقة يجب أن يعمل صحافياً، وأنا دائماً أقول الصحافي هو حقيقة، والسؤال معرفة، وخلف هاتين القصتين هناك إنسان رائع- [اعتبرت الصحافة السلطة الثانية بدلاً من السلطة الرابعة؟
الصحافي يشعل حرباً وصحافي آخر قد ينهي حرباً. ودائما أركّز على الإعلام، وضرورة أن يكون هناك حضور للمرأة، لأنه لو كان هناك إعلام حقيقي يغطي دور المرأة تحديدا في فلسطين لوجد في كل بيت في قصة وحكاية عن المرأة والعالم كله يشهد للمرأة الفلسطينية، لأنها حالة مميزة وليست حالة بكاء ولا حالة استشهاد ولا حالة فقدان، هي قصة انتصار
- انتخبت في العام 2006 عضواً في المجلس التشريعي الفلسطيني، حدثينا عن ذلك؟أهمّ قضية كانت حاضرة في ذهني هي قضية المرأة والفقراء والطلبة، وهذا همّي الذي أعمل له ليل نهار، وإضافة إلى سيدة قلبي وأفكاري فلسطين الحبيبة


sunny lol! lol! lol! lol! lol! lol!

نبذة عن عائلة أبوبكر
--------------------------
أنا أريد أن أفتح باب النقاش بالنسبة لأصل عائلة أبوبكر حيث احترت في هذا الموضوع كثيرا فأنا
أعرف أن أصل عائلة أبوبكر من الحجاز و لهم صلة بعائلة أبوغوش في القدس و عائلة الحوت في مصر و عائلة البطاينه في الأردن فقط هذا الذي أعرفه
فحسب المصادر التي استند إليها د.أيمن الحمارشة فإن آل أبو بكر اصولهم من الحجاز وتنحدر سلالتهم من الشيخ حسين عبدالله أبو بكر ويتفرع منهم عدة عائلات منها ( العمور، الأحمد، أبوغوش، عيد، البحر، عثمان في فلسطين)، البطاينة وأبو بكر في الأردن، الصقر في مصر و من خلال تعقيب أحد الأعضاء الذي قال أن ال ابوبكر هم من قبيلة الفداغة من سناجرة بني شمر (اصل العرب) من الحجاز وجدهم ابوبكر بن حسين شيخ مرج ابن عامر ابناء عمومتهم في فلسطين هم ال ابو غوش وفي مصر ال الحوت وفي الاردن البطاينة في اربد وابوالغنم في مادبا والسيوف في عجلون وعربيات في السلط .
هذا الموضوع دفعني للبحث في شبكة الإنترنت فقد بحثت طويلا و دخلت على عدة مواقع من ضمنها الموقع الرسمي لقبيلة شمر و مواقع خاصة لقبائل الأردن و إلى موسوعة ويكيبديا و إلى موقع قبيلة البطاينة الرسمي و عدة مواقع خاصة بالأنساب و القبائل و بحثت عن أصول عائلات أبوغوش و أبو الغنم و السيوف و أرجو من الجميع أن لا يجهد نفسه بالبحث طويلا في شبكة الإنترنت لأنه لن يصل إلى أكثر ماتوصلت إليه و لكن من الممكن أني غفوت عن شيء أو أني لم أدخل إلى أحد المواقع التي لها علاقة بالموضوع و لكن أنا من خلال بحثي في شبكة الإنترنت أريد أن أجمل ماتوصلت إليه و أنصح من يريد أن يبحث في أصل عائلة أبوبكر أن يرجع إلى كتب خاصة بالقبائل والأنساب وأفضل أن من يقطن في يعبد أن يبحث حول هذا الموضوع و يسأل قريبه أو جده أو والده أو أي أحد من العائلة لن أطيل عليكم الحديث سأعطيكم ملخص لما قرأته في هذه المواقع


شمر من اعرق القبائل العربية حسبا ونسبا فهي سليلة طيء في ديارها
لاسباب اقتصادية وسياسية هاجرت جماعات من شمر الى العراق وبلاد الشام وخصصوصا الاردن وفلسطين .
تتمتع الاردن وفلسطين بروابط قوية ابرزها الترابط والقرابة بين عشائرها فتشكل قبيلة شمر احد هذه الروابط حيث تعتبر هذه الرابطة الشمرية سبب رئيسي في تقريب الود بين أبناء الأردن وفلسطين فعلى سبيل المثال نرى عشائر البطاينةوالسيوف في الأردن أبناء عمومة أبوغوش وأبوبكر في فلسطين والحوت في مصروجدهم الأعلى هو ضرغام من سنجارة من شمر من طيء هاجر من جبل حائل قبلأربعة قرون وحط في جبل حوران وبعد فترة تفرق أعقابه فيالبلاد.
(البطاينة.احمد..عشيرة البطاينة من بطون شمر في الاردن.صفحة 33 (
كذلك كتاب (الفسفوس.احمد...بلادنا سوق عكاظ ابدية..صفحة 156 )
أيضا نرى عمق القرابة والحب بين القواقزة المتواجدين في جرش و الدويرى المتواجدين في شمال الأردن وقرية العبيدية والدويرى من عبدة من شمر من طيء .
(مهيدات .محمود..عشائر شمالي الاردن ..صفحة ...233 318 .. 103 (
وهناك عشائر الشوامرة في دورا الخليل ويعودون باصلهم الى شمر (العملة..محمد يوسف..انساب العشائر الفلسطينية..صفحة ..228 (
وعشيرة بني شمسة في قرية بيتا تعود كذلك لشمر
(الدباغ..مصطفى ..القبائل العربية وسلائلها في فلسطين..صفحة 79 )
وفيما يلي قائمة تضم ابرز العشائر التي تنتمي الى شمر في الاردن وفلسطين :
الدرابسة في الطرة والرمثاء ==من العامود من شمر
القواقزة في جرش====شمر عبدة
الشما يلة===في الكرك== شمر عبدة
العربيات في السلط والبلقاء=== شمر عبدة
الدويري في حوران وكتم وقرية العبيدية===شمر عبدة
الخب في الطرة والرمثاء== شمر عبدة- الجعفر
الخواجا ..نعلين..فلسطين
الرتيمات ..بئر السبع..فلسطين
الحجايا ..من عبدة ..الكرك..فلسطين
العجاجرة..غي الغور النابلسي..فلسطين
الصويحي..بئر السبع ..فلسطين
بني شمسة...بيتا ..فلسطين
الشوامرة...دورا الخليل
اللوزيين في البلقاء ===سنجارة الثابت
الذنيبات===سنجارة
شمر الفداغةهم
ال ابو رمان==من فداغة ==شمر سنجارة
الضرغام من سنجارة شمر وهم
ابو بكر في مرج ابن عامر يعبد ورمانة==في فلسطينابوغوش في القدس==فلسطين
الحوت في مصر والاردن وفلسطينالبطاينة في اربد كفر يوبا حكما== الاردنال ابو الغنم في البلقاء ومحافظة مادباء
مصادرومراجع
كتاب (عشائر شمال الاردن)...محمود محسن فالح مهيدات ...دار عمار..طبعة اولى..1990
تاريخ جبل نابلس والبلقاء..احسان اغا النمر خمسة اجزاء 1979
مخطوطة تضم عشائر شمر موجودة عند ابو الغنم
عشيرة البطاينة من بطون شمر في الاردن..احمد يوسف البطاينة ..اربد .2005
موسوعة قبائل العراق..عبد عون الروضان..الاردن 2003
القبائل العربية وسلائلها في فلسطين...مصطفى الدباغ..الطبعة الثالثة 1988
انساب العشائر الفلسطينية..محمد يوسف العملة 1991..الجزء الاول..الطبعة اولى
بلادنا سوق عكاظ ابدية..احمد موسى الفسفوس..الزرقاء الاردن..الطبعة الاواى ..1994
تاريخ شرقي الاردن وقبائلها...فردريك بيك..1934
احمد بني شمسة...خريج جامعة اليرموك


هاجر افراد من شمر من كافة بطونه منذ أزمان متفاوتة إلى البلدان العربية المجاورة حيث استقروا فيها وانشاوا أسرا في تلك البلاد فبقوا حافظين أن أجدادهم من شمر ومن تلك البلدان الأردن حيث تشكل العشائر ذات الأصول الشمرية تجمعا كبيرا بالنسبة
لغيرها من العشائر الأخرى في الأردن وهنا سنبدأ بالعشائر التي تعود الى سنجارة الشمرية الطائية.
وجد سنجارة هو محمد بن الحريث بن زيد الخيل الصحابي الطائي رضي الله عنه واليكم أهم العشائر السنجارية الشمرية الطائية.
اللوزيين يعيشون في عمان والبلقاء منهم السيد احمد اللوزي رئيس مجلس الاعيان الاردني.
الذنيبات
ابورمان
أبوالغنم من الفداغةوهذه العشيرةأشهر من أن تذكرشيوخ البلقاءومنقعيدم يقام عندهمالقضاء العشائري
السيوفمن الضرغاممن الفداعة
الدعجة ال داعج
ابو جاموس
البطاينةمن الضرغاممن الفداغةوهيعشيرة نار على علمشيوخمنطقةبني جهمةفي شمال الاردنونخوة هذه الناحيةشمربسببزعامة البطاينة لهذه المنطقة.

عشيرة الفداغة تنتمي الى سنجارة وسنجارة هذه من سلالة محمد بن الحارث (الحريث) بن زيد الخيل الطائي الصحابي الجليل وهذا حسب ما اكده الاخ الموققي من خلال بحث استغرق عشرين عاما .
أما أهم عشائر الفداغة فهي:_
الحوت من الضرغاممن الفداغةمن سنجارةوهم في لبنان ومصرويافا
ابوغوشمن الضرغاممن الفداغة من سنجارة الشمريةوهم فيفلسطين
ابوبكرمن الضرغاممن الفداغةمن سنجارةوهم في فلسطين
الدعجة او ال داعج من الفداغة من سنجارة وهم سكان عمان في الاردن
البطاينةشيوخ بنيجهمة في الاردنوهم منالضرغاممن الفداغةمن سنجارةونخوة هذهالناحية شمر
السيوفمن الضرغاممن الفداغةمن سنجارةوهم في الاردن
الاحمد من الضرغاممن الفداغةمن سنجارةوهم في فلسطين
ال ابورمان وهم سكان السلط في الاردن وهم من الفداغة من سنجارة الشمرية .

عشــــائر البطــــــــــاينـه
من اكبر عشائر الشمال الأردني لها انتشار واسع في الدول العربية مصر و بلاد الشام و العراق و لعشيرة البطاينه تاريخ طويل بدأ بخروج جدهم بطين الأول من منطقة الجبلين و ما يسمى ألان حائل بالجزيرة العربية و نزلوا العراق عند أبناء عمومتهم و أخوالهم الزقاريط و مكثوا فيها فترة طويلة رحلوا بعدها إلى سوريا و نزلوا جبل العرب إلى إن جاءت الحملة الدرزية على عشائر المنطقة و دارت بينهم حروب اضطروا إلى الرحيل فرحل البطاينه و معهم القواسمة و الصغيرين و ألعزام و نزلوا في منطقة اربد ناحية عجلون و بعد صدام مع سكان المنطقة نزل البطاينه في جمحه و تقبل و منها انتقلوا إلى كفريوبا و استقروا فيها و منها توسعوا و عمروا البارحة و نزلوا منطقة حوران و بنوا لهم فيها حاضرة سموها حكما و سميت المنطقة باسمهم ( ديره البطين ) و تمتد من بني كنانة شمالا حتى المعراض جنوبا إي ما يسمى منطقة عجلون التاريخية و نزل قسم منهم وسط حوران في مكان يقال له نوى من أعمال درعا و يقال لهم ( البطين ) و هم ألان يتبعون الدولة السورية بعد تقسيم أملاك الدولة العثمانية بعد العالمية الأولى.
أصل البطاينه:
الاسم الحقيقي للبطاينه هو ( آل بطين ) تحول مع الزمن إلى البطاينه كما بقية العشائر الأردنية فهم ذرية عبدالله البطين الأول الذي رحل إلى العراق من الجبلين في الجزيرة العربية و يعود آل البطين (البطاينه) في أصولهم إلى قبيلة شمر الطائية القحطانية من ضياغم عبدة من فخذ الجعفر كان جدودهم ينزلون في مكان يقال له السويفلة قرب وادي الاديرعي بين الجبلين أجا و سلمى ز هو ما يسمى اليوم حائل.
تفرعات البطاينه
يتفرع البطاينه إلى الفروع التالية:
أولا: أبناء عبدالله بن عيسى بن ضرغام بن بطين و يتفرعون إلى الفروع التالية (عمر - عواد - آل صبيح - آل موسى - الزامل - الصالح).
ثانيا: القواسمة و هم أبناء محمد أبو القاسم بن إبراهيم العيسى الضرغام البطين و مساكنهم بلدة حكما.

هاجر الجد الاول لعشيرة البطاينة واسمه ضرغام من جبل حائل الى جبل الدروز
وصل الشيخ عبد الله بن عيسى بن ضرغام هو ومن تبقى من اقاربه في كفريوبا ناحية عجلون واستقر فيها. بينما واصل اقاربه الاخرين الى فلسطين موسسين عائلة ابوغوش في جبل القدس وابو بكر في مرج بن عامر في قرية يعبد.
ومع الزمن اصبحت عشيرة البطاينة زعيمة ناحية بني جهمة واحيانا تنسب لها هذه الناحية فيقال لها ناحية البطين احدى نواحي شمال الاردن ونخوة هذه الناحية هي شمر.
واليوم تعد عشيرة البطاينة من العشائر المهمة في المماكة الاردنية الهاشمية
برز الكثير من ابنائها منهم الشهيد نجيب العلي البطاينة الذي قاتل مع عمر الختار

أرجو من الجميع أن يرد على هذا الموضوع و يبدي رأيه و يشارك بأية معلومات أيا كان مصدرها و أطلب ممن يقيمون في يعبد أن يبحثوا في هذا الموضوع و أريد أن أوضح أن بعض النصوص نقلت من موقع قبيلة شمر

Admin
Admin

عدد المساهمات : 868
نقاط : 2025
تاريخ التسجيل : 25/01/2011

https://dream.forumpalestine.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى